• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
 
 
 
 
 
 
دروس متداول> پایه هفتم> فقه (1) > مکاسب از ابتدای محرمه تا النوع الخامس

1- روايه تحف العقول

وجه الحلال من الولايه و وجه الحرام منها

تفسير التجارات و بيان الحلال من البيع

الحرام من البيع

تفسير الاجارات و بيان الحلال منها

الحرام من الاجاره

تفسير الصناعات و بيان الحلال منها

الصناعات المحرمه

2- روايه الفقه الرضوي

3- روايه دعائم الاسلام

4- النبوي المشهور

تقسيم المکاسب بحسب الاحکام الخمسه

المسأله الاولي : المعاوضه علي بول غير مأکول اللحم

1- بيع أبوال ما يوکل لحمه عدا الابل

2- بيع بول الابل

المسأله الثانيه : بيع العذره النجسه

الجمع بين الروايات المانعه و المجوزه

الاظهر من وجوه الجمع

حکم غير عذره الانسان

بيع الارواث الطاهره

المسأله الثالثه : المعاوضه علي الدم النجس

بيع الدم الطاهر اذا فرضت له منفعه محلله

المسأله الرابعه : بيع المني

بيع عسيب الفحل

المسأله الخامسه : المعاوضه علي الميته

ما يدل علي حرمه بيع الميته

بيع الميته لو جاز الانتفاع بجلدها

المعاوضه علي لبن اليهوديه المرضعه

1- بيع الميته منضمه الي مذکي

هل يباع المختلط ممن يستحل الميته ؟

تجويز بعضهم البيع بقصد بيع المذکي و المناقشه فيه

الانتفاع باليات الغنم المقطوعه

2- المعاوضه علي الميته من غير ذي النفس السائله

المسأله السادسه : التکسب بالکلب الهراش و الخنزير

المسأله السابعه : التکسب بالخمر و کل مسکر مائع و الفقاع

المسأله الثامنه : المعاوضه علي الاعيان المنتجسه غير القابله للطهاره

ادله الحرمه

المسأله الاولي : بيع العبد الکافر

بيع المرتد الفطري

المسأله الثانيه : العاوضه علي الکلب غير الهراش

الف – کلب الصيد السلوقي

کونه المتيقن مما يدل علي جواز المعاوضه عليه

ب- کلب الصيد غير السلوقي

الاخبار المستفيضه الداله علي جواز بيعه

ج- کلب الماشيه و الحائط

کلمات الفقهاء في المسأله

مختار المولف

المسأله الثالثه : المعاوضه علي العصير العنبي اذا غلي

ما يدل علي جواز المعاوضه عليه

عدم شمول (نجس العين) للعصير

المسأله الرابعه : المعاوضه علي الدهن المتنجس

الاخبار المستفيضه الداله علي الجواز

الاول : هل ان صحه البيع مشروطه باشتراط الاستصباح او قصده ؟

الکلام في اعتبار قصد الاستصباح

خلو الاخبار عن اعتبار قصد الاستصباح

الثاني : هل يجب الاعلام بالنجاسه مطلقا او لا ؟ و هل وجوبه نفسي او شرطي؟

الاخبار الداله علي حرمه تغرير الجاهل بالحکم او الموضوع

اقسام القاء الغير في الحرمه الواقعيه

الثالث : هل يجب کون الاستصباح تحت السماء؟

الرابع : هل يجوز الانتفاع بالدهن المتنجس في غير الاستصباح ؟

الاقوي جواز الانتفاع الا ما خرج بالدليل

الجواب عن الاستدلال علي المنع بالآيات

الجواب عن الاستدلال علي المنع بالاخبار

النظر في دلاله الاجماعات المدعاه علي المنع

البيع لغير الاستصباح من الانتفاعات

بيع غير الدهن من المتنجسات

حکم الانتفاع بنجس العين من حيث اصاله الحل في غير ما ثبتت حرمته او العکس 97

ظاهر کلمات الفقهاء

دلاله ظواهر الکتاب و السنه

مقتضي التأمل في المسأله

ما هو الانتفاع المنهي عنه في النصوص؟

عدم الاعتداد بالمنافع النادره للتسامح العرفي

المنفعه المحلله للنجس قد تجعله مالا عرفا و قد لا تجعله

ثبوت حق الاختصاص في الاعيان النجسه

اشتراط قصد الانتفاع في الحيازه الموجبه لحصول حق الاختصاص؟

1- هيا کل العباده المبتدعه کالصنم و الصليب .

ما يدل علي حرمه التکسب بها

الهيئه الخاصه المشترکه بين هيکل العباده و آله اخري لعمل محلل

تحقيق حول قصد الماده

2- آلات القمار بانواعه

ما يدل علي حرمه التکسب بها

هل يجوز بيع الماده قبل تغيير الهيئه ؟

المراد من (لقمار)

3- آلات اللهو

المتيقن من آلات اللهو

4- أواني الذهب و الفضه

5- الدراهم المعموله لاجل غش الناس

لو وقعت المعاوضه عليها جهلا ثم تبين الحال

الفرق بين المعاوضه علي الدراهم المغشوشه و آلات القمار

الوجوه المتصوره في قصد المنفعه المحرمه

المسأله الاولي : بيع العنب علي ان يعمل خمرا و الخشب علي ان يعمل صنما

ما يدل علي فساد المعامله و الحرمه

بيع کل ذي منفعه محلله علي ان يصرف في الحرام

مسأله الثانيه : المعاوضه علي الجاريه المغنيه و کل ما فيه صفه يقصد منها الحرام

المسأله الثالثه : بيع العنب ممن يعمله خمرا بقصد ان يعمله خمرا

بيع العنب ممن يعمله خمرا لا بقصد ان يعمله خمرا

تعارض الاخبار المجوزه و المانعه

الجمع بين الاخبار المتعارضه

الاستدلال علي الحرمه بعموم النهي عن التعاون علي الاثم

اعتبار القصد في مفهوم الاعانه

اعتبار وقوع المعان عليه في الخارج و التامل فيه

هل الاعانه علي شرط الحرام اعانه علي الحرام ؟

التفصيل في شروط الحرام

الاستدلال علي الحرمه في المسأله بوجوب دفع المنکر

الوجوه المتصوره في فعل ما هو شرط للحرام الصادر من الغير

هل يحکم بفساد البيع في کل مورد حکم فيه بالحرمه ؟

بيع السلاح من اعداء الدين

بيع ما يکن کالمجن و الدرع و المغفر

هل يتعدي الحکم الي غير اعداء الدين

التحريم هنا وضعي

هل يستفاد من الفتاوي و النصوص عدم اعتناء الشارع بالمنافع النادره ؟

بيع ما يشتمل علي منفعه مقصوده للعقلاء

بيع السباع بناء علي وقوع التذکيه عليها

استناد عدم المنفعه المعتد به تاره الي خسه الشيء و اخري الي قلته

المسأله الاولي : تدليس الماشطه

بم يحصل التدليس ؟

هل يعد و شم الخدود و وصل الشعر بشعر الغير من التدليس ؟

الجمع بين الاخبار الوارده في وصل الشعر

و شم الاطفال

المعيار في حصول التدليس

کسب الماشطه مع شرط الاجره المعينه

المسأله الثانيه : تزيين الرجل بما يختص بالنساء و بالعکس

الاستدلال علي حکم التزيين

وجوب ترک الزينتين المختصتين بکل من الرجل و المرأه علي الخنثي

المسأله الثالثه : التشبيب بالمراه المعروفه المومنه المحترمه

معني (التشبيب)

معني (التشبيب)

ما يمکن ان يستدل به علي الحرمه

التشبيب بالمخطوبه قبل العقد

التشبيب بالحليله

التشبيب بالمرأه المبهمه

التشبيب بالمعروفه عند القائل دون السامع

التشبيب بنساء اهل الخلاف و اهل الذمه

التشبيب بالغلام

المسأله الرابعه : تصوير صور ذوات الارواح

الاخبار الداله علي حرمه مجرد النقش

التاييد باستظهار ان الحکمه في التحريم هو التشبه بالخالق

اختصاص الحکم بذوات الارواح

تصوير ما هو مصنوع للعباد

تصوير مثل القصب و الاخشاب و الجبال و الانهار

المرجع في صدق (الصوره) هو العرف

تصوير بعض اجزاء الحيوان

حکم اقتناء ما حرم عمله من الصور

ما يمکن ان يستدل به لحرمه الاقتناء

المناقشه في الادله

معارضه روايات حرمه الاقتناء مع روايات الجواز

مختار المولف

المسأله الخامسه : التطفيف

الحاق البخس في العد و الذرع بالتطفيف حکما

لو وازن الربوي بجنسه فطفف في احدهما

المسأله السادسه : التنجيم

الاول : جواز الاخبار عن الاوضاع الفلکيه المبتنيه علي حرکه الکواکب

الثاني : جواز الاخبار ظنا بحدوث الاحکام عند الاتصالات و الحرکات الفلکيه

الثالث : الاخبار مستندا الي تأثير الاتصالات الفلکيه

ظاهر الفتاوي و النصوص : الحرمه

النظر في النجوم لمجرد التفول او التحذر بالصدقه

الحکم بالنجوم مع الاعتقاد بان الله يمحو ما يشاء و يثبت

الاخبار بالحوادث بطريق جريان العاده لا علي نحو الاقتضاء

الف – اعتقاد استقلال الکواکل في التأثير بحيث يمتنع التخلف عنها

ظاهر کثير من العبارات کون هذا کفرا

معني کون تصديق المنجم کفرا

ما يلزم منه تکفير المنجم

ب- اعتقاد کون الکواکب هي الموثره و ان الله هو الموثر الاعظم

کلمات الاعلام في ذلک

ج- اعتقاد استناد الافعال اليها کاستناد الاحراق الي النار

ظاهر کلمات کثير من الاعلام کون هذا الاعتقاد کفرا ايضا

د- اعتقاد ربط الحوادث بالحرکات الفلکيه من قبيل ربط الکاشف بالمکشوف

عدم کون هذا الاعتقاد کفرا

الاخبار الداله علي ثبوت الدلاله و العلامه في الجمله

الاخبار الداله علي کثره الخطأ و الغلط في حساب المنجمين

مختار المولف

المسأله السابعه : حفظ کتب الضلال

ادله حرمه حفظ کتب الضلال

جواز الحفظ اذا لم يترتب علي ابقائها مفسده

المراد ب(الضلال)

حکم بعض کتب العرفاء و الحکماء المشتمله علي ظواهر منکره

حکم الکتب السماويه المنسوخه

حکم الکتب الباطله غير الموجبه للضلال

حکم تصانيف المخالفين

استثناء ما کان للنقص و الاحتجاج علي اهلها

حکم ما لو کان بعض الکتاب موجبا للضلال

المراد بالحفظ المحرم

المسأله الثامنه : الرشوه

ادله حرمه الرشوه

معني الرشوه

عدم عموم الرشا لمطلق الجعل علي الحکم

اخذ الحاکم للجعل مع تعين الحکومه عليه

الاستدلال علي المنع عن الاخذ مطلقا

ارتزاق القاضي من بيت المال

حکم الهديه و بيان الفرق بينها و بين الرشوه

هل تحرم الرشوه في غير الحکم ؟

حکم المعامله المشتمله علي المحاباه مع القاضي

حکم المال المأخوذه حراما من حيث الضمان و عدمه

فروع في اختلاف الدافع و القابض

المسأله التاسعه : سب المومنين 253

الروايات الوارده في حرمه السب 253

تفسير السب

ما يعتبر في صدق السب

استثناء المتظاهر بالفسق

استثناء المبتدع

استثناء ما لم يتأثر المسبوب من السب

المسأله العاشره : السحر

الاخبار المستفيضه الوارده في حرمه السحر

المقام الاول : في المراد من السحر

ما افاده العلامه المجلسي في بيان اقسام السحر

الاشاره الي بعض اقسام السحر في ما رواه في الاحتجاج

المقام الثاني : في حکم اقسام السحر

دعوي ضروره الدين علي حرمه اربعه اقسام منه

حرمه السحر المضر بالنفس المحترمه

حکم ما لا يضر من السحر

الاحوط الاجتناب عن جميع اقسام السحر

الکلام في جواز دفع ضرر السحر بالسحر

الاخبار الوارده في جواز حل السحر بالسحر

منع جمع من الاعلام من حل السحر بالسحر

الظاهر ان التسخيرات باقسامها داخله في السحر

الحاق السيميا بالسحر

المسأله الحاديه عشره : الشعبذه

تعريف الشعبذه

ادله الحرمه

المسأله الثانيه عشره : الغش

الاخبار المتواتره الداله علي الحرمه

ظاهر الاخبار هو کون الغش بما يخفي

جواز المزج و الخلط بما لا يخفي

وجوب الاعلام بالعيب الخفي لو حصل الغش

اقسام الغش

الکلام في صحه المعامله و فسادها

المسأله الثالثه عشر : الغناء

الاخبار المستفيضه الداله علي الحرمه

المناقشه في دلاله هذه الاخبار علي حرمه الکيفيه

الاخبار الداله علي حرمه الغناء من حيث کون لهوا و باطلا و لغوا

المحرم هو ما کان من لحون اهل الفسوق و المعاصي و الغناء ليس الا هذا المعني

کلمات اللغويين في معني (الغناء) و ما استحسنه المولف منها

تعريف المشهور للغناء

معني (الطرب)

المراد بالمطرب

المحصل من الادله : حرمه الصوت المرجع فيه علي سبيل اللهو

ما يتحقق به اللهو

عدم الفرق في استعمال الکيفيه المحرمه بين ان يکون في کلام حق او باطل

دعوي تخصيص الحرمه بما اشتمل علي محرم من خارج کاللعب بآلات اللهو

ما نسب الي المحقق السبزواري من الجمع بين الاخبار المتخالفه جوازا و منعا

دعوي منع صدق الغناء في المراثي و دفعها

دعوي استثناء الغناء في المراثي نظير استثنائه في الاعراس

لا منافاه بين حرمه الغناء في القرآن و بين ما روي في الترجيع بالقرآن

1- الحداء

2- غناء المغنيه في الاعراس

المسأله الرابعه عشر : الغيبه

ادله حرمه الغيبه

ظاهر الاخبار کون الغيبه من الکبائر

اغتياب المخالف

اغتياب الصبي المميز

اغتياب المجنون

الامر الاول : حقيقه الغيبه

کلمات اللغويين و الاعلام في معني الغيبه

اولي التعاريف

حکم ما لو لم يکن المقول نقصا

حکم ما لو کان المقول نقصا مخفيا

اذاعه ما يوجب مهانه المومن هل هي غيبه ام لا

حکم ما لو کان المقول نقصا ظاهرا

عدم الفرق في النقص بين ان يکون في البدن او النسب او الخلق او غير ذلک

الاغتياب بغير اللسان من الفعل و الاشاره

ما روي في دواعي الغيبه

خفاء الغيبه علي النفس من جهه الحب او البغض

هل يعتبر في الغيبه حضور مخاطب عند المغتاب ؟

اغتياب شخص مجهول

اغتياب شخص مردد بين اشخاص

الامر الثاني : کفاره الغيبه

ما يدل علي کون الغيبه من حقوق الناس

الاخبار الداله علي توقف رفعها علي ابراءذي الحق

هل هناک فرق بين التمکن من الاستبراء و تعذره

الانصاف ان الاخبار الوارده في الباب غير نقيه السند

مختار المولف في المسأله

الامر الثالث : مستثنيات الغيبه

استثناء ما فيه مصلحه اعظم من مصلحه احترام المومن

الف – اغتياب المتجاهر بالفسق

الاخبار المستفيضه الداله علي الجواز

اغتياب المتجاهر في غير ما تجاهر به؟

المراد بالمتجاهر

اغتياب المتجاهر عند قوم المستور عند غيرهم

الفرق بين السب و الغيبه

ب- تظلم المظلوم

ما يدل علي الجواز من الآيات و الروايات

الاشتکاء بسبب ترک الاولي

1- نصح المستشير

2- الاستفتاء اذا توقف علي ذکر الظالم بالخصوص

3- قصد ردع المغتاب عن المنکر الذي يفعله

4- قصد حسم ماده فساد المغتاب عن الناس

5- جرح الشهود

6- دفع الضرر عن المغتاب

الغيبه للتقيه

7- ذکر الشخص بعيبه الذي صار بمنزله الصفه المميزه له

8- ذکر الشخص بما لا يوثر عند السامع شيئا لکونه عالما به

9- رد من ادعي نسبا ليس له

10- القدح في مقاله باطله

الضابط في الرخصه

الامر الرابع : استماع الغيبه

ما يدل علي الحرمه

حکم ما اذا کان الشخص متجاهرا عند المغتاب مستورا عند المستمع

وجوب رد الغيبه و الاخبار المستفيضه الظاهره في ذلک

المراد بالرد: الانتصار للغائب و هو غير النهي عن الغيبه

تضاعف عقوبه المغتاب اذا کان ممن يمدح المغتاب في حضوره

اغتياب الشخص بما ليس فيه

بعض ما ورد من حقوق المسلم علي اخيه

اختصاص الاخبار بالاخ العارف بالحقوق المودي لها بحسب اليسر

الاخبار الظاهره في جواز ترک الحقوق لبعض الاخوان

حدود الصداقه

المسأله الخامسه عشر : القمار

دلاله الکتاب و السنه المتواتره علي حرمته

معني القمار لغه و شرعا

المسأله الاولي : اللعب بآلات القمار مع الرهن

المسأله الثانيه : اللعب بآلات القمار من دون رهن

المسأله الثالثه : المراهنه علي اللعب بغير الآلات المعده للقمار

المسأله الرابعه : المغالبه بغير عوض في غير المنصوص علي جواز المسابقه فيه

المسأله السادسه عشر : القياده

حد القياده

المسأله السابعه عشر : القيافه

حرمه القيافه

القائف لغه و اصطلاحا

الاخبار الناهيه عن مراجعه القائف

المسأله الثامنه عشر : الکذب

حرمه الکذب عقلا و شرعا

المقام الاول : في ان الکذب من الکبائر

هل الکذب کله من الکبائر؟

هل الکذب من اللمم؟

حکم الانشاء المنبيء عن الکذب

خلف الوعد لا يدخل في الکذب

هل يحرم خلف الوعد ؟

الکذب في الهزل

هل المبالغه في الادعاء من الکذب ؟

التوريه ليست من الکذب

الملاک في اتصاف الخبر بالکذب عند بعض الافاضل

ما يدل علي سلب الکذب عن التوريه

الاول : الضروره اليه

هل تجب التوريه – عند الضروره الي الکذب- علي القادر عليها ؟

ما يدل علي الوجوب من کلمات الفقهاء

وجه ما ذکره الفقهاء في وجوب التوريه

مقتضي الاطلاقات : عدم الوجوب

المختار اشتراط جواز الکذب بعدم امکان التوريه

هل يتحقق الاکراه في صوره القدره علي التوريه؟

الفرق بين الاکراه و الکذب

ما هو الضرر المسوغ للکذب ؟

الانسب حمل روايات التقيه علي خلاف الظاهر لا الکذب لمصلحه

دوران الامر بين الحمل علي التقيه و الاستحباب

الثاني من مسوغات الکذب : اراده الاصلاح

جواز الوعد الکاذب مع الاهل

المسأله التاسعه عشر : الکهانه

حرمه الکهانه

من هو الکاهن

تفسير الکهانه في روايه الاحتجاج

عدم الخلاف في حرمه الکهانه

حرمه الاخبار عن الغائبات جزما و لو بغير الکهانه

المسأله العشرون : اللهو

حرمه اللهو

کلمات الفقهاء في حرمه اللهو

الاخبار الداله علي حرمه اللهو

معاني اللهو و تعيين المحرم منها

معني اللعب و بيان حکمه

معني اللغو و بيان حکمه

المسأله الحاديه و العشرون : مدح من لا يستحق المدح

حرمه مدح من لا يستحق المدح

ما يدل علي الحرمه

وجوب مدح من لا يستحق المدح لدفع شره

المسأله الثانيه و العشرون : معونه الظالمين في ظلمهم

حرمه معونه الظالمين في ظلمهم بالادله الاربعه

هل تحرم معونه الظالمين في غير المحرمات ؟

حکم العمل للظالم في المباحات اذا لم يعد من اعوانه

ظهور بعض الاخبار في التحريم

مناقشه ظهور الاخبار في التحريم

اقسام العمل للظلمه و تعيين المحرم منها

المساله الثالثه و العشرون : النجش

حرمه النجش و دليلها

معني النجش

المسأله الرابعه و العشرون : النميمه

حرمه النميمه

معني النميمه

النميمه من الکبائر

حد النميمه بالمعني الاعم

متي تباح النميمه , و متي تجب ؟

المسأله الخامسه و العشرون : النوح بالباطل

حرمه النوح بالباطل و وجه حرمته

المسأله السادسه و العشرون : الولايه من قبل الجائر

حرمه الولايه من قبل الجائر

وجه حرمه الولايه من قبل الجائر

هل الولايه عن الجائر محرمه بنفسها

احدهما : القيام بمصالح العباد

ما يدل علي جواز هذه الولايه

الولايه المرجوحه

الولايه المستحبه

الولايه الواجبه

ظهور کلمات جماعه في عدم الوجوب

کلام الشيخ و ابن ادريس و المحقق

ما افاده الشهيد الثاني في عدم الوجوب

نقد ما افاده الشهيد

توجيه القول بعدم الوجوب

استدلال المحقق السبزواري علي عدم الوجوب و المناقشه فيه

توجيه صاحب الجواهر عدم الوجوب

مناقشه ما افاده صاحب الجواهر

توجيه کلام من عبر بالجواز او الاستحباب بما لا ينافي الوجوب الکفايي

وجوب تحصيل الولايه للامر بالمعروف و النهي عن المنکر الواجبين فعلا

المسوغ الثاني : الاکراه علي الولايه

الاول : اباحه ما يلزم الولايه – بالاکراه – من المحرمات عدا اراقه الدم

متي يباح غير الدم من المحرمات ؟

حکم دفع الضر بالاضرار بالغير

الامر الثاني : بماذا يتحقق الاکراه

المناقشه في اطلاق تسويغ ما عدا اراقه الدم بالاکراه

الفرق بين الاکراه و دفع الضرر الخوف

الامر الثالث: هل يعتبر العجز عن التفصي من المکره عليه ؟

اعتبار العجز عن التفصي اذا لم يکن حرجيا و لم يتوقف علي ضرر

الامر الرابع : جواز تحمل الضرر المالي للفرار من الولايه

الامر الخامس : الاکراه لايبيح قتل المومن مطلقا

الاکراه علي قتل المومن المستحق للقتل

الاکراه علي قتل غير المومن

هل يشمل الدم الجرح و قطع العضو؟

خاتمه : في ما ينبغي للوالي العمل به في نفسه و في رعيته

رساله النجاشي الي الامام الصادق

جواب الامام الصادق عن رساله النجاشي

عله سرور الامام بولايه النجاشي

عله استياء الامام من ولايه النجاشي

ما رسمه الامام للنجاشي للنجاه من تبعات الولايه

ما ينبغي للوالي الحذر منه

هوان الدنيا علي السلف الصالح

تجسم الدنيا لعلي و رفضه لها

ما يکفر عن الوالي

جمله من حقوق المومن علي المومن

ما قاله النجاشي عند وصول کتاب الامام اليه

المساله السابعه و العشرون : هجاء المومن

حرمه هجاء المومن

تفسير الهجاء

هجاء المخالف و الفاسق المبدع

المساله الثامنه و العشرون : الهجر

تفسير الهجر و الدليل علي حرمه