• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
 
 
 
 
 
 
دروس متداول> پایه هفتم> فقه (1) > مکاسب از ابتدای محرمه تا النوع الخامس

و جهات الفساد،و تكون آلة و معونة عليهما1 فلا بأس بتعليمه و تعلّمه و أخذ الأجر عليه و العمل به و فيه لمن كان له فيه جهات الصلاح من جميع

الخلائق،و محرّم عليهم تصريفه إلى جهات الفساد و المضارّ،فليس على العالم و لا المتعلّم إثم و لا وزر؛ لما فيه من الرجحان في منافع جهات صلاحهم و قوامهم و بقائهم،و إنّما الإثم و الوزر على المتصرّف فيه 2 في جهات الفساد و الحرام؛ و ذلك إنّما حرّم الله الصناعة التي هي حرام كلّها التي يجي ء منها الفساد محضاً،نظير البَرابِط و المزامير و الشطرنج و كلّ ملهوٍّ به و الصلبان و الأصنام و ما أشبه ذلك من صناعات الأشربة الحرام 3 .

و ما يكون منه و فيه الفساد محضاً و لا يكون منه و لا فيه شي ء من وجوه الصلاح،فحرام تعليمه و تعلّمه و العمل به و أخذ الأُجرة عليه و جميع التقلّب فيه من جميع وجوه الحركات 4 إلّا أن تكون صناعة قد تصرف إلى جهة المنافع 5 ،و إن كان قد يتصرّف فيها و يتناول بها وجه من وجوه المعاصي؛ فلعلّة ما فيه 6 من الصلاح حلّ تعلّمه و تعليمه و العمل به،و يحرم على من صرفه إلى غير وجه الحقّ و الصلاح..

(1)كذا في«ش» و المصادر،و في سائر النسخ:عليها.

(2)في«ن» و«خ»:بها(خ ل).

(3)كذا في النسخ و المصادر،إلّا أنّ في«ن»،«خ»،«م»،«ع» و«ش» زيادة:المحرّمة(ظ)،و في«ص»:المحرّمة(خ ل).

(4)كذا في مصححة«خ»،و في«ش» و الوسائل و تحف العقول:الحركات كلّها.

(5)في مصححتي«خ» و«ف»:جهة المباح.

(6)في«ف»،«خ»،«م» و«ع» و تحف العقول:فلعلّه لما فيه.