• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
 
 
 
 
 
 

النوع الثالث: ما يرد مجرورا لا غيرو هو اثنان  الاول :المضاف اليه و هو ما نسب اليه شى ء بواسطه حرف جر مقدر مرادا و تمتنع اضافه المضمرات و اسماء الاشاره و اسماء الاستفهام و اسماء الشرط و الموصولات سوى اى فى الثلاثه و بعض الاسماء يجب اضافتها اما الى الجمل و هو اذ و حيث و اذا او الى المفرد ظاهرا او مضمرا و هو كلا و كلتا و عند و لدى و سوى او ظاهرا فقط و هو اولوا و ذو و فروعهما او مضمرا فقط و هو وحده و لبيك و اخواته

تكميل: يجب تجرد المضاف عن التنوين و نونى المثنى و الجمع و ملحقاتهما فان كانت اضافه صفه الى معمولها فلفظيه و لا تفيد الا تخفيفا و الا فمعنويه و تفيد تعريفا مع المعرفه و تخصيصا مع النكره و المضاف اليه فيها ان كان جنسا للمضاف فهى بمعنى من او ظرفا له فبمعنى فى او غيرهما فبمعنى اللام و قد يكتسب المضاف المذكر من المضاف اليه المؤنث تانيثه و بالعكس بشرط جواز الاستغناء عنه بالمضاف اليه كقوله كما شرقت صدر القناه من الدم و قوله اناره العقل مكسوف بطوع هوى و من ثم امتنع قامت غلام هند .

الثانى: المجرور بالحرف و هو ما نسب اليه شى ء بواسطه حرف جر ملفوظ و المشهور من حروف الجر اربعه عشر سبعه منها تجر الظاهر و المضمر و هى من و الى و عن و على و فى و الباء و اللام .

و سبعه منها تجر الظاهر فقط و هى منذ و مذ و تختصان بالزمان و رب تختص بالنكره و التاء تختص باسم الله تعالى و حتى و الكاف و الواو لا تختص بالظاهر المعين

النوع الرابع: ما يرد منصوبا و غير منصوب و هو اربعه  الاول: المستثنى و هو المذكور بعد الا و اخواته للدلاله على عدم اتصافه بما نسب الى سابقه و لو حكما .

فان كان مخرجا فمتصل و الا فمنقطع .

فالمستثنى بالا ان لم يذكر معه المستثنى منه اعرب بحسب العوامل و سمى مفرغا و الكلام معه غير موجب غالبا .

و ان ذكر فان كان الكلام موجبا نصب و الا فان كان متصلا فالاحسن اتباعه على اللفظ نحوما فعلوه الا قليل و ان تعذر فعلى المحل نحو لا اله الا الله و ان كان منقطعا فالحجازيون يوجبون النصب و التميميون يجوزون الاتباع نحو ما جائنى القوم الا حمارا او حمارتتمه

و المستثنى بخلا و عدا و حاشا ينصب مع فعليتها و يجر مع حرفيتها و بليس و لا يكون منصوب على الخبريه و اسمهما مستتر وجوبا و بما خلا و بما عدا منصوب و بغير و سوى مجرور بالاضافه و يعرب غير بما يستحقه المستثنى بالا و سوى كغير عند قوم و ظرف عند آخرين .

الثانى: المشتغل عنه العامل اذا اشتغل عامل عن اسم مقدم بنصب ضميره او متعلقه كان لذلك الاسم خمس حالات

فيجب نصبه بعامل مقدر يفسره المشتغل اذا تلى ما لا يتلوه الا فعل كاداه التحضيض نحو هلا زيدا اكرمته و كاداه الشرط نحو اذا زيدا لقيته فاكرمه .

و رفعه بالابتداء اذا تلى ما لا يتلوه الا اسم كاذا الفجائيه نحو خرجت فاذا زيد يضربه عمرو او فصل بينه و بين المشتغل ما له الصدر نحو زيد هل رايته .

و يترجح نصبه اذا تلى مظان الفعل نحو ا زيدا ضربته او حصل بنصبه تناسب الجملتين فى العطف نحو قام زيد و عمرا اكرمته او كان المشتغل فعل طلب نحو زيدا اضربه .

و يتساوى الامران اذا لم تفت المناسبه فى العطف على التقديرين نحو زيد قام و عمرا اكرمته فان رفعت فالعطف على الاسميه او نصبت فعلى الفعليه و يترجح الرفع فيما عدا ذلك لاولويه عدم التقدير نحو زيد ضربته .

الثالث: المنادى و هو المدعو بايا او هيا او اى او وا مع البعد و بالهمزه مع القرب و بيا مطلقا و يشترط كونه مظهرا و يا انت ضعيف و خلوه عن اللام الا فى لفظه الجلاله و يا التى شاذ .

و قد يحذف حرف النداء الا مع اسم الجنس و المندوب و المستغاث و اسم الاشاره و لفظ الجلاله مع عدم الميم فى الاغلب فان وجدت لزم الحذف

تفصيل: المفرد المعرفه و النكره المقصوده يبنيان على ما يرفعان به نحو يا زيد و يا رجلان و المضاف و شبهه و غير المقصوده ينصب مثل يا عبد الله و يا طالعا جبلا و يا رجلا و المستغاث يخفض بلامها و يفتح لالفها و لا لام فيه نحو يا لزيد و يا زيداه و العلم المفرد الموصوف بابن او ابنه مضافا الى علم آخر يختار فتحه نحو يا زيد بن عمرو .

و المنون ضروره يجوز ضمه و نصبه نحو سلام الله يا مطرا عليها      و ليس عليك يا مطر السلام و المكرر المضاف يجوز ضمه و نصبه كتيم الاول فى نحو يا تيم تيم عدى .

تبصره: و توابعه المضافه تنصب مطلقا اما المفرده فتوابع المعرب تعرب باعرابه و توابع المبنى على ما يرفع به من التاكيد و الصفه و عطف البيان ترفع حملا على لفظه و تنصب على محله و البدل كالمستقل مطلقا اما المعطوف فان كان مع ال فالخليل يختار رفعه و يونس نصبه و المبرد ان كان كالخليل فكالخليل و الا فكيونس و الا فكالبدل و توابع ما يقدر ضمه كالمعتل و المبنى قبل النداء كتوابع المضموم لفظا فترفع للبناء المقدر على اللفظ و تنصب للنصب المقدر على المحل .

الرابع: مميز اسماء العدد فمميز الثلاثه الى العشره مجرور و مجموع و مميز ما بين العشره و المائه منصوب مفرد و مميز المائه و الالف و مثناهما و جمعه مجرور مفرد و رفضوا جمع المائه و اصول العدد اثنتا عشره كلمه واحد الى عشره و مائه و الف فالواحد و الاثنان يذكران مع المذكر و يؤنثان مع المؤنث و لا يجامعهما المعدود بل يقال رجل و رجلان و الثلاثه الى العشره بالعكس نحو قوله تعالى سخرها عليهم سبع ليال و ثمانيه ايام.

تتميم: و تقول احد عشر رجلا و اثنى عشر رجلا فى المذكر احدى عشره امراه و اثنتا عشره امراه فى المؤنث و ثلاثه عشر رجلا الى تسعه عشر رجلا فى المذكر و ثلاث عشره امراه الى تسع عشره امراه فى المؤنث و يستويان فى عشرين و اخواتها ثم تعطفه فتقول احد و عشرون رجلا و احدى و عشرون امراه و اثنان و عشرون رجلا و اثنتان و عشرون امراه و ثلاثه و عشرون رجلا و ثلث و عشرون امراه و هكذا الى تسع و تسعين امراه