• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
 
 
 
 
 
 
دروس متداول> پایه هفتم> فلسفه > بدایه الحکمه علامه طباطبایی

الفصل الرابع عشر : في العالم المادي

جوهريّةٌ جزئيةٌ صادرةٌ من آخرِ العقولِ الطوليّةِ، و هو العقلُ الفعالُ عندَ المشّائينَ، او من العقولِ العرضيّةِ على قولِ الاشراقيينَ، و هى متكثّرةٌ حسبَ تكثُّرِ الجهاتِ فى العقلِ المفيضِ لها، متمثّلةٌ لغيرِها بهيئات مختلفة، من غيرِ أن ينثلمَ باختلافِ الهيئاتِ فى كلِّ واحد منها وحدتُهُ الشخصيّةُ.

الفصل الرابع عشر في العالم المادى و هو العالمُ المشهودُ، أنزلُ مراتبِ الوجودِ وأخسُّها، و يتميّزُ من غيرِهِ بتعلّقِ الصورِ المـوجودةِ فيه بالمادّةِ و ارتباطِها بالقوّةِ و الاستعدادِ; فما من موجود فيه إلاّ و عامّةُكمالاتِهِ فى أوّلِ وجودِهِ بالقوّةِ، ثم يخرجُ إلى الفعليّةِ بنوع من التدريجِ و الحركةِ، و ربما عاقَهُ من ذلك عائقٌ، فالعالمُ عالمُ التزاحمِ و التمانعِ. و قد تبيَّنَ بالأبحاثِ الطبيعيّةِ و الرياضيّةِ إلى اليومِ شىءٌ كثيرٌ من أجزاءِ هذا العالمِ و الأوضاعِ و النسبِ التى بينَها و النظامِ الحاكمِ فيها، و لعلَّ ما هو مجهولٌ منها أكثرُ مما هو معلومٌ. و هذا العالمُ، بما بينَ أجزائِهِ من الارتباطِ الوجودىِّ، واحدٌ سيّالٌ فى ذاتِهِ متحرّكٌ بجوهرِهِ، و يتبَعُهُ أعراضُهُ، و على هذه الحركةِ العامّةِ حركاتٌ جوهريّةٌ خاصّةٌ نباتيّةٌ و حيوانيّةٌ و إنسانيّةٌ; و الغايةُ التى تقفُ عندَها هذه الحركةُ هى التجرّدُ التامُ للمتحرّكِ، كما تقدم فى مرحلةِ القوّةِ و الفعلِ.