• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
 
 
 
 
 
 
دروس متداول> پایه هفتم> فلسفه > بدایه الحکمه علامه طباطبایی

عالمُ العقلِ، و عالمُ المثالِ، و عالمُ المادّةِ. فعالمُ العقلِ مجرّدٌ عن المادّةِ و آثارِها. و عالمُ المثالِ مجرّدٌ عن المادّةِ دونَ آثارِها، من الأبعادِ و الأشكالِ و الأوضاعِ وغيـرِها، ففيه أشباحٌ جسمانيّـةٌ، متمثّلةٌ فى صفةِ الأجسامِ التى في عالمِ المادّةِ على نظام يشبهُ نظامَها فى عالمِ المادّةِ، غيرَ أنَّ تعقُّبَ بعضِها لبعض بالترتّبِ الوجودىِّ بينَها، لا بتغيُّرِ صـورة إلى صورة، او حـال إلى حال، بالخـروجِ من القوّةِ إلى الفعلِ من طريقِ الحركةِ، على ما هو الشأنُ فى عالمِ المادّةِ، فحالُ الصّورِ المثاليّةِ فى ترتُّبِ بعضِها على بعض حالُ الصّورِ الخياليّةِ من الحركةِ و التغيُّرِ، و العلمُ مجرّدٌ لاقوّةَ فيه و لا تغيُّرَ، فهو علمٌ بالتغيُّرِ لا تغيُّرٌ فى العلمِ.

و عالمُ المادةِ، بجواهرها و أعراضِها، مقارنٌ للمادةِ. و العوالمُ الثلاثةُ مترتبةٌ وجوداً، فعالمُ العقلِ قبلَ عالمِ المثالِ، و عالمُ المثالِ قبلَ عالمِ المـادّةِ وجوداً، و ذلك لأن الفعليّةَ المحضةَ التى لا تشوبُها قوّةٌ أقوى و أشدُّ وجوداً ممّا هـو بالقـوّةِ محضاً أو تشوبُهُ قوّةٌ، فالمفارقُ قبلَ المقارنِ للمادّةِ، ثمَّ العقلُ المفارقُ أقلُّحدوداً و قيوداً و أوسعُ و أبسطُ وجوداً من المثالِ المجرّدِ، و كلّما كانَ الوجودُ أقوى و أوسعُ، كانتْ مرتبتُهُ فى السلسلةِ المترتبةِ من حقيقةِ الوجودِ المشككةِ أقدمَ، و من المبدأ الأوّلِ، الذى هو وجودٌ صرفٌ ليس له حدٌّ يحدُّهُ و لا كمالٌ يفقدُهُ، أقربَ; فعالمُ العقلِ أقدمُ وجوداً من الجميعِ، ويليهِ عالمُ المثالِ، ويليه عالمُ المادّةِ. و يتبيَّنُ بما ذُكر : أنّ الترتيبَ المذكورَ ترتيبٌ فى العليّةِ; اى: إنّ عالمَ العقلِ علّةٌ مفيضةٌ لعالمِ المثالِ، و عالمُ المثالِ علّةٌ مفيضةٌ لعالمِ المادّةِ. و يتبيّنُ أيضاً بمعونةِ ما تقدَّمَ، من أنّ العلّةَ مشتملةٌ على كمالِ المعلولِ بنحو أعلى و أشرفَ: أنّ العوالمَ الثلاثةَ متطابقةٌ متوافقةٌ، ففى عالمِ المثالِ نظامٌ مثالىٌّ