• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
 
 
 
 
 
 
دروس متداول> پایه چهارم> عقائد (4)> بدایه المعارف از ابتدا تا اول نبوت

ثم توقف وقفه، ثم قال: و أخذ الراية عبدالله بن رواحة، ثم قال: و قتل عبدالله بن رواحة وقام ـ عليه السلام ـ إلي بيت جعفر و استخرج ولده، و دمعت عيناه ونعي جعفراً إلي أهله، ثم ظهر الأَمر كما أخبر ـ عليه السلام ـ و قال لعمار: تقتلك الفئة الباغية، فقتله أصحاب معاوية، ولاشتهار هذا الخبر لم يتمكن معاوية من دفعه، واحتال علي العوام، فقال: قتله من جاء به، فعارضه ابن عباس وقال: لم يقتل الكفار إذن حمزة، و إنما قتله رسول الله ـ صلّي الله عليه و آله ـ لأنه هو الذي جاء به إليهم حتي قتلوه.

و قال لعلي ـ عليه السلام ـ: ستقاتل بعدي الناكثين و القاسطين و المارقين، فالناكثون طلحة و الزبير؛ لأنهما بايعاه و نكثا، و القاسطون هم الظالمون و هم معاوية و أصحابه، لانهم ظلمية بغاة، و المارقون هم الخارجون عن الملة و هم الخوارج، ثم قال العلاّمة الحلي ـ قدّس سرّه ـ: «و هذه المعجزات بعض ما نقل و اقتصرنا علي هذا القدر لكثرتها و بلوغ الغرض بهذه، و قد أوردنا معجزات اُخري منقولة في كتاب نهاية المرام» (1).

و أيضاً أشار إلي بعض المعجزات آية الله الشيخ محمّد جواد البلاغي و أنا أذكر منها ما لم ينقله العلاّمة الحلي ـ قدّس سرّه ـ قال: «فمنها تظليل الغمامة له في مسيره، والتصاق الحجر بكف أبي جهل لما أراد أن يرميه به، و نسج العنكبوت، وتفريخ الحمامة في ساعةعلي باب الغار، و نزول قوائم مهر سراقة بن مالك بن جشعم المدلجي في الأرض و خروجها بدعائه لما تبعه، و مسحه علي ضرع العنز الحائل، حتي درّ لبنها وارتووا منه، و كذا شاة اُم معبد و غيرها، ورده لعين قتادة بن النعمان إلي موضعها بعد ما قلعت فصارت أحسن عينيه، و إبرائه المجذوم من جهينة بمسحه بالماء الذي تفل فيه، و إبرائه رجل عمرو بن معاذ يوم

1) كشف المراد ص 355 ـ 357 الطبعة الحديثة بقم المشرفة.