كتاب الصمديه

هذا كتاب الصمديه بسم الله الرحمن الرحيم احسن كلمه يبتدء بها الكلام و خير خبر يختتم به المرام حمدك اللهم على جزيل الانعام و الصلوه و السلام على سيد الانام محمد و آله البرره الكرام سيما ابن عمه على ع الذى نصبه علما للاسلام و رفعه لكسر الاصنام جازم اعناق النواصب اللئام و واضع علم النحو لحفظ الكلام .

و بعد فهذه الفوائد الصمديه فى علم العربيه حوت من هذا الفن ما نفعه اعم و معرفته للمبتدئين اهم و تضمنت فوائد جليله فى قوانين الاعراب و فرائد لم يطلع عليها الا اولو الالباب و وضعتها للاخ الاعز عبد الصمد جعله الله من العلماء العاملين و نفعه بها و جميع المؤمنين و تشتمل على خمس حدائق

الحديقه الاولى: فيما اردت تقديمه غره النحو علم بقوانين الفاظ العرب من حيث الاعراب و البناء و فائدته حفظ اللسان عن الخطا فى المقال و موضوعه الكلمه و الكلام .

فالكلمه لفظ موضوع مفرد و هى اسم و فعل و حرف .

و الكلام لفظ مفيد بالاسناد و لا ياتى الا فى اسمين او فعل و اسم

ايضاح: الاسم كلمه معناها مستقل غير مقترن باحد الازمنه الثلاثه و يختص بالجر و النداء و اللام و التنوين و التثنيه و الجمع .

و الفعل كلمه معناها مستقل مقترن باحدها و يختص بقد و لم و تاء التانيث و نون التاكيد .

و الحرف كلمه معناها غير مستقل و لا مقترن باحدها و يعرف بعدم قبول شى ء من خواص اخويه

تقسيم: الاسم ان وضع لذات فاسم عين كزيد او لحدث فاسم معنى كضرب او لمنسوب اليه حدث فمشتق كضارب .

ايضا ان وضع لشى ء بعينه فمعرفه كزيد و الرجل و ذا و الذى و هو و المضاف الى احدها معنى و المعرف بالنداء و الا فنكره .

ايضا ان وجد فيه علامه التانيث و لو تقديرا كناقه و نار فمؤنث و الا فمذكر و المؤنث ان كان له فرج فحقيقى و الا فلفظى

تقسيم آخر:الفعل ان اقترن بزمان سابق وضعا فماض و يختص بلحوق احدى التاءات الاربع او بزمان مستقبل او حال وضعا فمضارع و يختص بالسين و سوف و لم و احدى زوائد انيت او بالحال فقط وضعا فامر و يعرف بفهم الامر منه مع قبوله نونى التاكيدتبصره الماضى مبنى على الفتح الا اذا كان آخره الفا او اتصل به ضمير رفع متحرك او واو .

و المضارع ان اتصل به نون اناث كيضربن بنى على السكون او نون التاكيد مباشره كيضربن فعلى الفتح و الا فمرفوع ان تجرد عن ناصب و جازم و الا فمنصوب او مجزوم .

و فعل الامر يبنى على ما يجزم به مضارعه

فايده: الاعراب اثر يجلبه العامل فى آخر الكلمه لفظا او تقديرا .

و انواعه رفع و نصب و جر و جزم فالاولان يوجدان فى الاسم و الفعل و الثالث يختص بالاسم و الرابع بالفعل .

و البناء كيفيه فى آخر الكلمه لا يجلبها عامل .

و انواعه ضم و كسر و فتح و سكون فالاولان يوجدان فى الاسم و الحرف نحو حيث و امس و منذ و لام الجر و الاخيران يوجدان فى الكلم الثلاث نحو اين و قام و سوف و كم و قم و هل

توضيح: علائم الرفع اربع الضمه و الالف و الواو و النون .

فالضمه فى الاسم المفرد و الجمع المكسر و الجمع المؤنث السالم و المضارع و الالف فىالمثنى و هو ما دل على اثنين و اغنى عن متعاطفين و ملحقاته و هى كلا و كلتا مضافين الى مضمر و اثنان و فرعاه و الواو فى الجمع المذكر السالم و ملحقاته و هى اولوا و عشرون و بابه و الاسماء السته و هى ابوه و اخوه و حموها و فوه و هنوه و ذو مال مفرده مكبره مضافه الى غير الياء و النون فى المضارع المتصل به ضمير رفع لمثنى او جمع او مخاطبه نحو يفعلان و تفعلان و يفعلون و تفعلون و تفعلين

اكمال: علائم النصب خمس الفتحه و الالف و الياء و الكسره و حذف النون فالفتحه فى الاسم المفرد و الجمع المكسر و المضارع و الالف فى الاسماء السته و الياء فى المثنى و الجمع و ملحقاتهما و الكسره فى الجمع المؤنث السالم و حذف النون فى الافعال الخمسه

 توضيح : علائم الجر ثلاث الكسره و الياء و الفتحه فالكسره فى الاسم المفرد و الجمع المكسر المنصرفين و الجمع المؤنث السالم و الياء فى الاسماء السته و المثنى و الجمع و الفتحه فى غير المنصرف .

و علامتا الجزم السكون و الحذف فالسكون فى المضارع صحيحا و الحذف فيه معتلا و فى الافعال الخمسه

فايده: يقدر الاعراب فى خمسه مواضع كما هو المشهور فمطلقا فى الاسم المقصور كموسى و المضاف الى الياء كغلامى و المضارع المتصل به نون التاكيد غير مباشره كيضربان و رفعا و جرا فى المنقوص كقاض و رفعا و نصبا فى المضارع المعتل بالالف كيحيى و رفعا فى المضارع المعتل بالواو و الياء كيدعو و يرمى و الجمع المذكر السالم المضاف الى ياء المتكلم كمسلمى

الحديقه الثانيه: فيما يتعلق بالاسماءالاسم ان اشبه الحرف فمبنى و الا فمعرب و المعربات انواع الاول ما يرد مرفوعا لا غيرو هو اربعه الاولالفاعل و هو ما اسند اليه العامل فيه قائما به و هو ظاهر و مضمر فالظاهر ظاهر و المضمر بارز او مستتر و الاستتار يجب فى الفعل فى سته مواضع فعل الامر للواحد المذكر و المضارع المبدو بتاء الخطاب للواحد او بالهمزه او بالنون و فعل الاستثناء و فعل التعجب و الحق بذلك زيد قام او يقوم و ما يظهر فى بعض هذه المواضع كاقوم انا فتاكيد للفاعل كقمت انا

تبصره: و تلازم الفعل علامه التانيث ان كان فاعله ظاهرا حقيقى التانيث كقامت هند او ضميرا متصلا مطلقا كهند قامت و الشمس طلعت و لك الخيار مع الظاهر اللفظى كطلعت او طلع الشمس و يترجح ذكرها مع الفصل بغير الا نحو دخلت او دخل الدار هند و تركها مع الفصل بها نحو ما قام الا امراه و كذا فى باب نعم و بئس نحو نعم المراه هند

مسئله: و الاصل فى الفاعل تقدمه على المفعول و يجب ذلك اذا خيف اللبس او كان ضميرا متصلا و المفعول متاخرا عن الفعل و يمتنع اذا اتصل به ضمير المفعول او اتصل ضمير المفعول بالفعل و هو غير متصل و ما وقع منهما بعد الا او معناها وجب تاخيره.

الثانى :نائب الفاعل و هو المفعول القائم مقامه و صيغه فعله فعل او يفعل و لا يقع ثانى باب علمت و لا ثالث باب اعلمت و لا مفعول له و لا معه و يتعين المفعول به له فان لم يكن فالجميع سواء .

الثالث و الرابع: المبتدا و الخبر فالمبتدا هو المجرد عن عوامل اللفظيه مسندا اليه او الصفه الواقعه بعد نفى او استفهام رافعه لظاهر او حكمه فان طابقت مفردا فوجهان نحو زيد قائم و ا قائم و ما قائم الزيدان او زيد و قد يذكر المبتدا بدون الخبر نحو كل رجل و ضيعته و ضربى زيدا قائما و اكثر شربى السويق ملتوتا و لو لا على ع لهلك عمر و لعمرك لاقومن و لا يكون نكره الا مع الفائده .

و الخبر: هو المجرد المسند به و هو مشتق و جامد فالمشتق الغير الرافع لظاهر متحمل لضميره فيطابقه دائما بخلاف غيره نحو الكلمه لفظ و هند قائم ابوها

قاعده: المجهول ثبوته لشى ء عند السامع فى اعتقاد المتكلم يجعل خبرا و يؤخر و ذلك الشى ء المعلوم يجعل مبتدا و يقدم و لا يعدل عن ذلك فى الغالب فيقال لمن عرف زيدا باسمه و شخصه و لم يعرف انه اخوه زيد اخوك و لمن عرف ان له اخا و لم يعرف اسمه اخوك زيد فالمبتدا هو المقدم فى الصورتين