• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
 
 
 
 
 
 
دروس متداول> پایه دوم> اخلاق نظری (2)> المراد من منیه المرید

وعنه(عليه السلام):«لَـمَـجْلِسٌ أجْلِسُهُ إلى مَنْ أثِقُ بِهِ أوْثَقُ في نَفْسي مِنْ عَمَلِ سَنَة»(1).

وعن الصادق(عليه السلام): «مَن عَلَّم خيراً فَلَهُ مثلُ أجْرِ مَنْ عَمِلَ به» قلتُ: فاِنْ عَلَّمَه غَيْرَه يَجْري ذلك له؟ قال: «إنْ عَلَّمَهُ الناسَ كُلَّهم جَرى له» قلت: فإنْ ماتَ؟ قال: «وإنْ ماتَ»(2).

وعنه(عليه السلام) قال:

تَفَقَّهُوا في الدِّينِ; فإنّ مَن لم يَتَفَقَّهْ منكم في الدين فهو أعرابيٌّ، وإنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ يقول في كتابه: ( لِيَتَفَقَّهُوا فى الدِّينِ وَليُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إذا رَجَعُوا إلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ).

وعنه(عليه السلام):

عليكم بِالتَّفَقُّهِ في دينِ الله ولا تكونوا أعْراباً; فإنَّهُ مَنْ لم يَتَفَقَّهْ في دينِ الله لم يَنْظُر الله إليه يَوْمَ القيامة، ولم يُزَكِّ له عَمَلاً (4).

وعنه(عليه السلام): «لَوَدِدْتُ أنَّ أصْحابي ضُرِبَتْ رُؤُوسُهم بالسِّياطِ حتّى يَتَفَقَّهُوا» مِنْ شِيعَتِكُمْ لَيْسَتْ له هذِهِ الرِّوايةُ أيُّهُما أفْضَلُ؟ قال: «الراويةُ لِحَديثِنا يَشُدُّ بِهِ قُلُوب شِيْعَتِنا أفْضَلُ من ألفِ عابِد»(8) وعنه(عليه السلام) قال: «ما مِنْ أحد يَمُوتُ مِنَ الْـمُؤمِنِينَ أحَبُّ إلى إبْلِيسَ مِنْ مَوْتِ فَقِيه»(9).

وعنه(عليه السلام): «إذا ماتَ المؤْمِنُ الْفَقِيهُ ثُلِمَ في الإسْلامِ ثُلْمَةٌ لا يَسُدُّها شَيْءٌ»(10).

1 . الكافي، ج 1، ص 39، باب مجالسة العلماء، ح 5.

2 . الكافي، ج 1، ص 35، باب ثواب العلم والمتعلّم، ح11.

(3)3 . الكافي، ج 1، ص 31، باب فرض العلم ووجوب طلبه والحَثّ عليه، ح 6، والآية في سورة التوبة (9): 122.

4 . الكافي، ج 1، ص 31، باب فرض العلم ووجوب طلبه والحَثّ عليه، ح 7.

(5)5 . الكافي، ج 1، ص 31، باب فرض العلم ووجوب طلبه والحَثَ عليه، ح 8.

6 . الكافي، ج 1، ص 32، باب صفة العلم وفضله وفضل العلماء، ح 3.

7 . التاء في «الراوية» للمبالغة كما في العلاّمة والنسّابة، ومعناها: كثير الرواية.

8 . الكافي، ج 1، ص 33، باب صفة العلم وفضله وفضل العلماء، ح 9.

9 . الكافي، ج 1، ص 38، باب فقد العلماء، ح 1 و 4.

10 . الكافي، ج 1، ص 38، باب فقد العلماء، ح 2.