• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
 
 
 
 
 
 
دروس متداول> پایه نهم> فقه (4)> مکاسب از القول فی شروط العوضین تا اول خیارات ا پایان کتاب

توجيه هذه الأخبار

علي عليه السالم* أن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده و العاقبة للمتقين*،أنا3 و أهل بيتي الذين أورثَنَا اللَهُ الأرضَ،و نحن المتّقون،و الأرض كلّها لنا،فمن أحيا أرضاً4 من المسلمين فليَعمرها و ليؤدِّ خراجها إلى الإمام من أهل بيتي،و له ما أكل منها..الخبر»5 .

و مصحَّحة عمر بن يزيد:« أنّه سأل رجل أبا عبد اللَه عليه السالم عن رجل أخذ أرضاً مواتاً تركها أهلها،فعمّرها و أجرى أنهارها و بنى فيها بيوتاً،و غرس فيها نخالً و شجراً،فقال أبو عبد اللَه عليه السالم:كان أمير المؤمنين عليه السالم يقول:من أحيا أرضاً من المؤمنين فهي له،و عليه طسقها يؤدّيه1 إلى الإمام عليه السالم في حال الهُدنة،فإذا ظهر القائم فليوطِن نفسه على أن تؤخذ منه»2 .

و يمكن حملها على بيان االستحقاق و وجوب إيصال الطسق إذا طلبه3 الإمام عليه السالم.

(3)كذا في« ف» و« ص» و المصدر،و في غيرها:قال أنا.

(4)كذا في« ص» و المصدر،و في سائر النسخ:من الأرض.

(5)الوسائل 17:329،الباب 3 من أبواب إحياء الموات،الحديث 2،و الآية من سورة الأعراف:128.

(1)كذا في« ن» و« ص» و المصدر،و في« ف» و« خ»:« يؤتى به»،و في« م» و« ع»:« يؤتيه به»،و في« ش»:يؤدّيه به.

(2)في النسخ زيادة:« الخبر»،و ال وجه لها ظاهراً،لأنّ الحديث مذكور بتمامه،اُنظر الوسائل 6:383،الباب 4 من أبواب الأنفال،الحديث 13.

(3)في« م»،« ع»،« ص» و« ن»:« طلب»،و صحّح في« ن» كما أثبتناه.