حكمه السابق وجوب القضاء مع عدم المراعاة و إن ظن و به صرح في الدروس و ظاهر القائلين أنه لا كفارة مطلقا و يشكل عدم الكفارة مع إمكان المراعاة و القدرة على تحصيل العلم في القسم الثاني لتحريم التناول على هذا الوجه و وقوعه في نهار يجب صومه عمدا
و ذلك يقتضي بحسب الأصول الشرعية وجوب الكفارة بل ينبغي وجوبها و إن لم يظهر الخطإ بل استمر الاشتباه لأصالة عدم الدخول مع النهي عن الإفطار
و أما في القسم الأول فوجوب القضاء خاصة مع ظهور الخطإ متوجه لتبين إفطاره في النهار و للأخبار لكن لا كفارة عليه