• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
 
 
 
 
 
 
دروس متداول> پایه پنجم> عقائد (5) > بدایه المعارف بحث نبوت و امامت

ذلك، محقا او مبطلا ، وجمعه ائمة ، انتهي موضع الحاجة منه .  و عن الصحاح : الامام الذي يقتدي به و جمعه ائمة ، و يشهد لع الاستعمال القراني كقوله عزوجل : « وجعلنا هم ائمة يهدون بامرنا »(1) و قوله تبارك وتعالي :« و جعلنا هم ائمة يدعون الي النار»  (2) . اذا الظاهر انه ليس مستعملا في هذه الموارد  الا في معناه اللغوي . ثم ا ن الامام ان كان اماما في جهة خاصة يقيد بها، و يقال : انه امام الجماعة او امام الجمعة اوامام العسكر و نحوها والا اطلق و علم انه امام في جميع الجهات ، كقوله تعالي في حق ابراهيم الخليل-عليه السلام - :«اني جاعلك للناس اماما » .

ومما ذكر يظهر ايضا ان الامام لغة اعم من الامام الاصل و غيره، كما  انه اعم من الامام الحق وغيره ، وان كان في بعض المقامات ظاهرا في الاصل فلا تغفل.

ثم ان النسبة بين الامام بالمعني المذكور و النبي - سواء كان بمعني المخبر عن الله تعالي بالانذار و التبشير كما هو الظاهر او بمعني تحمل النبا من جانب الله كما يظهر عن بعض – هي العموم من وجه فيمكن ا جتماعهما في شخص واحد كما قد يجتمع عنوان الامام مع عنوان خليفة الرسول او وصي الرسول.

المقام الثاني: في معني الامامة

اصطلاحا : و لا يذهب عليك ان جمهور العامة فسروها بما اعتقدوه في الامامة من الخلافة الظاهرية والامارة ، و قالوا : ان الامامة عند الاشاعرة هي خلافه الرسول في اقامة الدين وحفظ حوزة الملة بحيث يجب اتباعه علي كافة الامة نقلا عن الفضل بم روزبهان الاشعري المعروف. ومن العلوم ان مراد هم منها هي الخلافة

1)  الانبياء :73
2) القصص41‍(3) البقرة :124.(4) دلائل الصدق : ج2 ص4