• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
 
 
 
 
 
 
دروس متداول> پایه دوم> اخلاق نظری (2)> المراد من منیه المرید

ورَجَّحَ العالِمينَ على كلِّ مَنْ سِواهُم، فقال سبحانه: ( هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الاَْلْبَابِ)(1).

وقد خَصَّ الله سبحانه في كتابه العلماءَ بخمسِ مناقبَ:

الأُولى: الإيمان: ( وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ)(5).

الثانية: التوحيد: ( شَهِدَ اللهُ أَنـَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ)(6).

الثالثة: البُكاء والحُزْن: ( إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ ... وَيَخِرُّونَ لِلاَْذْقَانِ يَبْكُونَ)(7).

الرابعة: الخُشُوع: ( إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ ... وَيَزيدُهُمْ خشوعاً)(8).

الخامسة: الْخَشْيَة: ( إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ)(9).

وقال تعالى مخاطباً لِنَبِيِّه آمِراً له مع ما آتاهُ من العلم والحكمة: ( وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً)(10).

فهذه نبذةٌ من فضائله التي نَبَّه الله عليها في كتابه الكريم.

1 . الزمر (39): 9.

2 . المائدة (5): 100.

3 . إشارة إلى الآيات 19 ـ 22 من سورة فاطر (35): ( وَما يستوى الأعمى وَالبَصيرِ وَلا الظُلُمات وَلا النور وَلا الظلّ وَلا الحرور) والآية 20 من سورة الحشر(59): ( لا يستوى أصحاب النار وأصحاب الجنّة) تأمَّلْتَ تفسيرَ ذلك وجدتَ مَرْجِعَه جميعاً إلى العلم.

وقَرَنَ سبحانه أُولي العلمِ بنفسه وملائكتِه، فقال: ( شَهِدَ اللهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ)(4).

4 . آل عمران (3): 18.

5 . آل عمران (3): 7.

6 . آل عمران (3): 18.

7 . الإسراء (17): 107 ـ 109.

8 . الإسراء (17): 107 ـ 109.

9 . فاطر (35): 28.

10 . طه (20): 114.