• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
 
 
 
 
 
 
دروس متداول> پایه نهم> فلسفه> نهایه الحکمه از ابتدای کتاب تا پایان المرحله السابعه (علامه طباطبایی)

و سائر الافراد، او من جهة انداراج شيء تحتها کاندراج الأفراد تحت الأنواع تحت الأجناس. و الوجود الذي هو بذاته الحقيقة العينيّة لايقبل انطباقاً علي شيء ولا انداراجاً تحت شيء ولا صدقاً و لا حملا و لا ما يشابه هذه المعاني، نعم مفهوم الوجود يقبل الصدق و الاشتراک کسائر المفاهيم. و من هنايظهر أنّ الوجود يساوق الشخصيّة. و من هنا يظهر أيضاً أنّ الوجود لا مثل له، لأنّ مثل الشيء ما يشارکه في الماهيّة النوعيّة ولا ماهيّة نوعيّة للوجود. و يظهر أيضاً أنّ الوجود لا ضدّ له، لأنّ الضدّين، کما سيأتي، أمران وجوديّان متعاقبان علي موضوع واحد داخلان تحت جنس قريب بينهما غاية الخلاف، و الوجود لا موضوع له ولا جنس له ولا له خلاف مع شيء.

و ثالثاً أنّ الوجود لايکون جزءً لشيء، لأنّ الجزء الآخر و الکلّ المرکب منهما إن کانا هما الوجود بعينه فلا معني لکون الشيء جزءً لنفسه و إن کان أحد هما او کلا هما غير الوجود کان باطل الذات، إذ لا أصيل غير الوجود، فلا ترکيب. و بهذا البيان يثبت أن الوجود لا جزء له، و يتبين أيضاً أنّ الوجود بسيط في ذاته.

و رابعاً أنّ ما يلحق الوجود حقيقة من الصفات و المحمولات امور غير خارجة عن ذاته، إذ لو کانت خارجة کانت باطلة.

و خامساً أنّ للموجود من حيث اتصافه بالوجود نحو انقسام إلي ما بالذات و ما بالعرض، فالوجود موجود بالذات بمعني أنّه عين نفسه، و الماهيّة موجودة بالعرض، اي أنّها ليست بالوجود بالنظر إلي نفس ذاتها و إن کانت