• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
 
 
 
 
 
 
دروس متداول> پایه هفتم> عقاید > محاضرات فی الهیات از ابتدای کتاب تا بحث نبوت

حقيقة البداء عند الاِماميّة وبذلك يظهر انّ المراد من البداء الوارد في أحاديث الاِمامية ويعدُّ من العقائد الدينية عندهم ليس معناه اللغوي، أفهل يصحّ أن ينسب إلى عاقل ـ فضلاًعن باقر العلوم وصادق الاَُمّة ـ القول بأنّ اللّه لم يعبد و لم يعظم إلاّ بالقول بظهور الحقائق له بعد خفائها عنه، والعلم بعد الجهل؟! كلاّ، كلّ ذلك يوَيّد انّ المراد من البداء في كلمات هوَلاء العظام غير ما يفهمه المعترضون، بل مرادهم من البداء ليس إلاّ انّ الاِنسان قادر على تغيير مصيره بالاَعمال الصالحة والطالحة (1)وانّ للّه سبحانه تقديراً مشترطاً موقوفاً، وتقديراً مطلقاً، والاِنسان إنّما يتمكّن من التأثير في التقدير المشترط، وهذا بعينه قدر إلهي، واللّه سبحانه عالم في الاَزل، بكلا القسمين كما هو عالم بوقوع الشرط، أعني: الاَعمال الاِنسانية الموَثرة في تغيير مصيره وعدم وقوعه. قال الشيخ المفيد (المتوفّـى|413هـ): قد يكون الشـيء مكتوباً بشـرط فيتغير الحال فيه، قال اللّه تعالى: «ثُمَّ قَضى أَجَلاً وَأَجَلٌ مُسَمّى عِنْدَهُ» . (2) فتبيّن انّ الآجال على ضربين، وضرب منهما مشترط يصحّ فيه الزيادة والنقصان، ألا ترى قوله تعالى: «وَما يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلا يُنْقَصْ مِنْ عُمُرِهِ إِلاّ فِي كِتابٍ». (3)

(1)سيوافيك انّالنبيّ الاَكرمص ـ حسب ما رواه البخاري ـ استعمل لفظ البداء في نفس ذاك المعنى الذي تتبنّاه الاِمامية.

(2)الاَنعام: 2.

(3)فاطر:11