• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
 
 
 
 
 
 
دروس متداول> پایه پنجم> عقائد (5) > بدایه المعارف بحث نبوت و امامت

المسلمين، و غيظ المنافقين، و بوار الكافرين، الامام واحد دهره لايدانيه احد، و لت يعا دله عالم، و لا يوجد منه البدل، و لا له مثل و لا نظير، مخصوص بالفضل كله من غير طلب منه و لا اكتساب، بل اختصاص من المفضل الوهاب فمن ذا الذي يبلغ معرفة الامام او يمكنه اختياره هيهات هيهات، ضلت العقول وتاهت الحلوم (1) اي ضلت الحلوم اي العقول. توحارت الالباب،و خسئت العيون، وتصاغرا العظماء ، وتحيرت الحكماء، وتقاصرت الحلماء ، وحصرت الخطباء ، وجهلت الالباء ، وكلت الشعراء ، وعجزت الادباء، وعييت (2) بكسر الياء الاولي اي عجزت. البلغاء عن وصف شان من شانه او فضيلة من فضائله، و اقرت بالعجز و التقصير، وكيف يوصف بكله، او ينعت بكنهه، او يفهم شئ من امره، او يوجد من يقوم مقامه، و يغني غناه، لا كيف و اني و هو بحيث النجم من يد المتناولين، و وصف الواصفين فاين الاختيار من هذا، و اين العقول عن هذا، واين يوجد مثل هذا؟ - الي ان  قال - : و القرآن يناديهم :« و ربك يخلق ما يشاء و يختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله  وتعالي عما يشركون » (3) القصص: 68. - الي ان قال - : فكيف لهم باختيار الامام ؟ و الامام عالم لا يجهل ، وراع لاينكل (4) اي لا يمتنع و لايضعف و لايجبن . ، معدن القدس و الطهارة و النسك و الزهادة و العلم و العبادة ، مخصوص بدعوة الرسول و نسل المطهرة البتول ، لامغمز (5) المغمز : اسم مكان من المغمز اي الطعن ، و ياتي ايضا بمعني العيب. فيه في مست  ، و لا يدانيه ذو حسب (6) الحسب الشرف بالاباء و ما يعدة الانسان من مفاخره . ، فالبيت من قريش و الذروة (7) بضم الذال اي اعلي الشيء . من هاشم