• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
 
 
 
 
 
 

 فصل العلم ما وضع لشى ء معين بحيث لا يتناول غيره بوضع واحد و اعرف المعارف المضمر المتكلم نحو انا و نحن ثم المخاطب نحو انت ثم الغايب نحو هو ثم العلم نحو زيد ثم المبهمات ثم المعرف باللام ثم المعرف بالنداء ثم المضاف الى احدها و المضاف فى قوه المضاف اليه .

و النكره ما وضع لشى ء غير معين كرجل و فرس

فصل اسماء الاعداد ما وضع

ليدل على كميه آحاد الاشياء و اصول العدد اثنا عشره كلمه واحده الى عشر و ماه و الف و استعماله من واحد و اثنين على القياس اعنى يكون المذكر بدون التاء و المؤنث بالتاء تقول فى رجل واحد و فى رجلين اثنين و فى امرئه واحده و فى امرئتين اثنتين و من ثلاثه الى عشره على خلاف القياس اعنى للمذكر بالتاء تقول ثلاثه رجال الى عشره رجال و للمؤنث بدونها تقول ثلاث نسوه الى عشر نسوه و بعد العشر تقول احد عشر رجلا و اثنى عشر رجلا و احدى عشره امرئه و اثنتى عشره امرئه و ثلاثه عشر رجلا و ثلاث عشره امرئه الى تسعه عشر رجلا و الى تسع عشره امرئه و بعد ذلك تقول عشرون رجلا و عشرون امرئه بلا فرق الى تسعين رجلا و امرئه و احد و عشرون رجلا و احدى و عشرون امرئه الى تسعه و تسعين رجلا و الى تسع و تسعين امرئه ثم تقول ماه رجل و ماه امرئه و الف رجل و الف امرئه و ماتا رجل و ماتا امرئه و الفا رجل و الفا امرئه بلا فرق بين المذكر و المؤنث فاذا زاد على الالف و الماه يستعمل على قياس ما عرفت و تقدم الالف على الماه و الاحاد على العشرات تقول عندى الف و ماه و احد و عشرون رجلا و الفان و ثلثمائه و اثنان و عشرون رجلا و اربع آلاف و سبعماه و خمس و اربعون رجلا و على ذلك القياس .

و اعلم ان الواحد و الاثنين لا مميز لهما

لان لفظ المميز مستغن عن ذكر العدد فيهما كما تقول عندى رجل و رجلان و اما سائر الاعداد فلا بد لها من مميز فتقول فى مميز الثلثه الى عشره مخفوضا و مجموعا تقول ثلاثه رجال و ثلاث نسوه الا اذا كان المميز لفظ الماه فحينئذ يكون مخفوضا مفردا تقول ثلثماه و القياس ثلث ماه او مئين و مميز احد عشر الى تسع و تسعين منصوب مفرد تقول احد عشر رجلا و احدى عشره امرئه و تسعه و تسعون رجلا و تسع و تسعون امرئه و مميز ماه و الف و تثنيتهما و جمع الالف مخفوض مفرد تقول ماه رجل و ماتا رجل و ماه امرئه و ماتا امرئه و الف رجل و الفا رجل و الف امرئه و الفا امرئه و ثلاث آلاف رجل و ثلاث آلاف امرئه و قس على هذا

فصل الاسم اما مذكر و اما مؤنثو المؤنث

ما فيه علامه التانيث لفظا او تقديرا و المذكر هو ما بخلافه و علامه التانيث ثلاثه التاء كطلحه و الالف المقصوره كحبلى و الممدوده كحمراء و صفراء و المقدر انما هو التاء فقط كارض و دار بدليل اريضه و دويره ثم المؤنث على قسمينحقيقى و هو ما بازائه حيوان مذكركامرئه و ناقه و لفظى و هو مجازى بخلافه كظلمه و عين و قد عرفت احكام الفعل اذا اسند الى المؤنث فلا نعيدها

فصل المثنى اسم الحق باخره الف او ياء

مفتوح ما قبلها و نون مكسوره ليدل على ان معه آخر مثله نحو رجلان رفعا و رجلين نصبا و جرا هذا فى الصحيح اما فى المقصور فان كان الالف منقلبه عن الواو و كان ثلاثيا رد اصله كعصوان و عصا و ان كانت عن ياء او عن واو و كانت اكثر من الثلاثى او ليس منقلبه عن شى ء يقلب ياء كرحيان و ملهيان و حباريان و اما الممدوده فان كانت همزته اصليه كقراء تثبت كقراءان و ان كانت للتانيث تقلب واوا كحمراوان و ان كانت بدلا من واو او ياء من الاصل جاز فيه الوجهان ككساوان و كسائان و رداوان و ردائان و يجب حذف نونه عند الاضافه تقول جاء غلاما زيد و يحذف تاء التانيث فى الخصيه و الاليه خاصه تقول خصيان و اليان لانهما متلازمان فكانهما تثنيه شى ء واحد لا زوج .

و اعلم انه اذا اريد اضافه المثنى الى المثنى يعبر عن الاول بلفظ الجمع كقوله تعالى و السارق و السارقه فاقطعوا ايديهما و ذلك لكراهيه اجتماع النسبتين فيما يكون اتصالها لفظا و معنى فصل المجموع اسم ما دل على آحاد و تلك الاحاد مقصود بحروف مفرده بتغيير ما لفظى كرجال جمع رجل او تقديرى كفلك على وزن اسد فان مفرده ايضا فلك لكنه على وزن قفل .

فالقوم و نحوه و ان دل على آحاد ليس بجمع اذ لا مفرد له ثم الجمع على قسمين مصحح و هو ما لم يتغير بناء مفرده كمسلمون و مكسر و هو ما يتغير بناء واحده و ذلك نحو رجال و المصحح على قسمين .

مذكر و هو ما لحق آخره واو مضموم ما قبلها و نون مفتوحه كمسلمون او ياء مكسور ما قبلها و نون كذلك ليدل على ان معه اكثر منه نحو مسلمين هذا فى الصحيح اما المنقوص فتحذف يائه نحو قاضون و داعون و المقصوره يحذف الفه و يبقى ما قبلها مفتوحا ليدل على الالف المحذوف مثل مصطفون و شرطه ان كان اسما ان يكون مذكرا علما لما يعقل و يختص باولى العلم و اما قولهم سنون و ارضون و ثبون و قلون بالواو و النون فشاذ و يجب ان لا يكون افعل مؤنثه فعلاء كاحمر مؤنثه حمراء و لا فعلان مؤنثه فعلى كسكران مؤنثه سكرى و لا فعيل بمعنى مفعول كجريح بمعنى مجروح و لا فعول بمعنى فاعل كصبور بمعنى صابر و يجب حذف نونه بالاضافه نحو مسلمو مصر .

و مؤنث و هو ما الحق باخره الف و تاء و شرطه ان كن صفه و له مذكر فان يكون مذكره قد جمع بالواو و النون كمسلمات و ان لم يكن له مذكر فشرطه ان لا يكون مؤنثا مجردا من التاء كالحائض و الحامل و ان كان اسما يجمع بالالف و التاء بلا شرط كهندات .

و المكسر صيغته فى الثلاثى كثيره غير مضبوطه تعرف بالسماع كارجل و اضراس و قلوب و فى غير الثلاثى على وزن فعالل كجعافر و جداول جمع جعفر و جدول قياسا كما عرفت فى التصريف .

و اعلم ان الجمع ايضا على قسمين جمع قله و هو ما يطلق على العشره فما دونها و ابنيه جمع القله افعل و افعال و فعله و افعله و جمع كثره و هو ما يطلق على ما فوق العشره و ابنيته ما عدا هذا الاربع و يستعمل كل منهما فى موضع الاخر على سبيل الاستعاره نحو قوله تعالىثلثه قروءمع وجود اقراء

فصل المصدر اسم يدل على الحدث فقط و يشتق منه

الافعال كالضرب و النصر مثلا و ابنيته من الثلاثى المجرد غير مضبوط تعرف بالسماع و من غير الثلاثى قياسيه كالافعال و الانفعال و الاستفعال مثلا و المصدر ان لم يكن مفعولا مطلقا يعمل عمل فعله اعنى يرفع فاعلا ان كان لازما كاعجبنى قيام زيد و ينصب مفعولا به ايضا ان كان متعديا نحو ضرب زيد عمرا و لا يجوز تقديم معمول المصدر عليه فلا يقال اعجبنى زيدا ضرب و ان كان مفعول مطلقا فالعمل للفعل الذى قبله نحو ضربت ضربا عمرا فعمرا منصوب بضربت لا بضربا