• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
 
 
 
 
 
 
دروس متداول> پایه نهم> فقه (5)> مکاسب از اول خیارات تا القول فی ماهیه العیب یارات

و عرفاً.و المراد بوجوب الوفاء:العمل بما اقتضاه العقد في نفسه بحسب دلالته اللفظيّة،نظير الوفاء بالنذر،فإذا دلّ العقد مثلاً على تمليك العاقد ماله من غيره وجب العمل بما يقتضيه التمليك 1 من ترتيب آثار ملكيّة ذلك الغير له،فأخذه من يده بغير رضاه و التصرّف فيه كذلك نقضٌ لمقتضى ذلك العهد،فهو حرام.

فإذا حرم بإطلاق الآية جميع ما يكون نقضاً لمضمون العقد و منها التصرّفات الواقعة بعد فسخ المتصرّف من دون رضا صاحبه كان هذا لازماً مساوياً للزوم العقد و عدم انفساخه بمجرّد فسخ أحدهما،فيستدلّ بالحكم التكليفي على الحكم الوضعي أعني فساد الفسخ من أحدهما بغير رضا الآخر،و هو معنى اللزوم 2 .

و ممّا ذكرنا ظهر ضعف ما قيل:من أنّ معنى وجوب الوفاء بالعقد:العملُ بما يقتضيه من لزومٍ و جواز3 ،فلا يتمّ الاستدلال به على اللزوم. توضيح الضعف:أنّ اللزوم و الجواز من الأحكام الشرعيّة للعقد،و ليسا من مقتضيات العقد في نفسه مع قطع النظر عن حكم الشارع.نعم،هذا المعنى أعني:وجوب الوفاء بما يقتضيه العقد في نفسه يصير بدلالة الآية حكماً شرعيّاً للعقد،مساوياً للّزوم. و أضعف من ذلك:ما نشأ من عدم التفطّن لوجه دلالة الآية على

(1)في« ق» كُتب على« التمليك»:« العقد».

(2)في« ش» و هامش« ف» زيادة:« بل قد حُقِّق في الأُصول:أن لا معنى للحكم الوضعي إلّا ما انتزع من الحكم التكليفي».

(3)قاله العلّامة قدّس سرّه في المختلف 6:255.