• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
 
 
 
 
 
 

النوع الثالث الموصولات

الموصول اسم لا يصلح ان يكون جزء تاما من جمله الا بصله بعده و هى جمله خبريه و لا بد له من عائد فيها يعود الى الموصول مثاله الذى فى قولنا جائنى الذى ابوه فاضل او قام ابوه

الذى للمذكر و التىللمؤنث اللذان و اللذين و اللتان و اللتين لمثناهما بالالف فى حاله الرفع و بالياء فى حالتى النصب و الجر و اولاء و الذين لجمع المذكر و اللاتى و اللواتى و اللائى و اللوائى لجمع المؤنث و ما و من و اى و ايه

و ذو بمعنى الذى فى لغه بنى طى كقوله فان الماء ماء ابى و جدى بئرى ذو حفرت و ذو طويت اى الذى حفرت و الذى طويت و الالف و اللام بمعنى الذى و صلته اسم الفاعل او المفعول نحو الضارب زيد اى الذى ضرب زيد و المضروب عمرو اى الذى ضرب عمرو و يجوز حذف العائد من اللفظ ان كان مفعولا نحو قام الذى ضربت اى الذى ضربته و اعلم ان ايا و ايه معربه الا اذا حذف صدر صلتها كقوله تعالى ثم لننزعن من كل شيعه ايهم اشد على الرحمن عتيا اى هو اشد

النوع الرابع اسماء الافعال

كل اسم بمعنى الامر و الماضى كرويد زيدا اى امهله و هيهات زيد اى بعد و ان كان على وزن فعال بمعنى الامر و هو من الثلاثى قياسى كنزال بمعنى انزل و تراك بمعنى اترك و قد يلحق به فعال مصدرا معرفه كفجار بمعنى الفجور او صفه للمؤنث نحو يا فساق بمعنى فاسقه و يا لكاع بمعنى لاكعه او علما للاعيان المؤنثه كقطام و غلاب و خصار و هذه الثلثه الاخيره ليست من الاسماء الافعال و انما ذكرت هيهنا للمناسبه

النوع الخامس الاصوات

و هو كل اسم حكى به صوت كقاق لصوت الغراب او لصوت يصوت به للبهائم كنخ لاناخه البعير و طاق حكايه الضرب و طق حكايه وقع الحجاره بعضها ببعض

النوع السادس المركبات

و هو كل اسم ركب من الكلمتين ليس بينهما نسبه اى ليس بينهما نسبه اضافيه و اسناديه فان تضمن الثانى حرفا فيجب بنائهما على الفتح كاحد عشر الى تسعه عشر الا اثنا عشر فانها معرب كالمثنى و ان لم يتضمن الثانى حرفا ففيها ثلاث لغات افصحها بناء الاول على الفتح و اعراب الثانى اعراب غير المنصرف كبعلبك و معدى كرب

النوع السابع الكنايات

و هى اسماء وضعت لتدل على عدد مبهم و هى كم و كذا او حديث مبهم و هو كيت و ذيت و اعلم ان كم على قسمين استفهاميه و هو ما بعده مفرد منصوب على التمييز نحو كم رجلا عندك و خبريه و هو ما بعده مجرور و مفرد نحو كم مال انفقته او مجموع نحو كم رجال لقيتهم و معناه التكثير و قد تدخل من فيهما تقول كم من رجل لقيته و كم من مال انفقته و قد يحذف مميزها لقيام قرينه نحو كم مالك اى كم دينارا مالك و كم ضربت اى كم رجلا ضربت و اعلم ان كم فى الوجهين يقع منصوبا اذا كان بعده فعل غير مشتغل عنه بضميره نحو كم رجلا ضربت و كم غلام ملكت و كان مفعولا به او مصدرا نحو كم ضربه ضربت او مفعولا فيه نحو كم يوما سرت و كم يوما صمت و يقع مجرورا اذا كان ما قبلها حرف جر او مضافا نحو بكم رجل مررت و على كم رجل حكمت و غلام كم رجل ضربت و مال كم رجل سلبت و مرفوعا اذا لم يكن شى ء من الامرين مبتدا اذا لم يكن تمييزه ظرفا نحو كم رجلا اخوك او كم رجل ضربته و خبرا ان كان ظرفا نحو كم يوما سفرك و كم شهر صومى

النوع الثامن الظروف المبنيه

على اقسام منها ما قطع عن الاضافه بان حذف المضاف اليه كقبل و بعد و فوق و تحت قال الله تعالىلله الامر من قبل و من بعد اى من قبل كل شى ء و من بعده و يسمى الغايات هذا اذا كان المحذوف منويا للمتكلم و الا كان معربه و على هذا قرءلله الامر من قبل و من بعد و منها حيث و انما بنيت تشبيها بالغايات لملازمتها الاضافه و شرطها ان يضاف الى الجمله كاجلس حيث زيد جالس قال الله تعالىسنستدرجهم من حيث لا يعلمون و قد يضاف الى المفرد كقول الشاعر ا ما ترى حيث سهيل طالعا نجم يضى ء كالشهاب ساطعا اى مكان سهيل فحيث بمعنى مكان هنا .

و منها اذا و هى للمستقبل و اذادخل على الماضى صار مستقبلا نحو قوله تعالىاذا جاء نصر الله و فيها معنى الشرط غالبا و يجوز ان يقع بعدها الجمله الاسميه نحو اتيتك اذا الشمس طالعه و المختار الفعليه نحو اتيتك اذا طلعت الشمس و قد يكون للمفاجاه فيختار بعدها المبتدا نحو خرجت فاذا السبع واقف .

و منها اذ و هى للماضى نحو جئتك اذ طلعت الشمس و اذ الشمس طالعه .

و منها اين و انى للمكانبمعنى الاستفهام نحو اين تمشى و انى تقعد و بمعنى الشرط نحو اين تجلس اجلس و انى تقم اقم و منها متى للزمان شرطا و استفهاما نحو متى تسافر اسافر و متى تقعد اقعد و منها كيف للاستفهام حالا نحو كيف انت اى فى اى حال و منها ايان للزمان استفهاما نحوايان يوم الدين .

و منها مذ و منذ بمعنى اول المده جوابا لمتى نحو ما رايت زيدا مذ يوم الجمعه فى جواب من قال متى ما رايت اى اول مده انقطع رؤيتى اياه يوم الجمعه و بمعنى جميع المده ان صلح جوابا لكم نحو ما رايته مذ يومان فى جواب من قال كم مده ما رايت زيدا اى جميع مده ما رايته فيها يومان

و منها لدى و لدن بمعنى عندنحو المال لديك و الفرق بينهما ان عند للمكان و لا يشترط فيه الحضور و يشترط ذلك فى لدى و لدن و جاء فيه لغات لدن لدن لدن و لد لد لد و منها قط للماضى المنفى نحو ما رايته قط و منها عوض للمستقبل المنفى نحو لا اضربه عوض .

و اعلم انه اذا اضيف الظروف الى جمله جاز بنائها على الفتح نحو قوله تعالى يوم ينفع الصادقين صدقهم و يومئذ و حينئذ و كذلك مثل و غير مع ما و ان و ان تقول ضربت مثل ما ضرب زيد و ضربته غير ان ضرب زيد و قيامى مثل انك تقوم

الخاتمه فى ساير احكام الاسم و لواحقه

غير الاعراب و البناء و فيه فصول فصل اعلم ان الاسم على قسمين معرفه و نكره المعرفه اسم وضع لشى ء معين فهى سته اقسام المضمرات و الاعلام و المبهمات اعنى اسماء الاشارات و الموصولات و المعرف باللام و المضاف الى احدها اضافه معنويه و المعرف بالنداء