• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
 
 
 
 
 
 

القسم الثالث التاكيد

و هو تابع يدل على تقرير المتبوع فيما نسب اليه نحو جائنى زيد نفسه او يدل على شمول الحكم لكل افراد المتبوع مثل فسجد الملائكه كلهم اجمعون .

و التاكيد على قسمين

لفظى و هو تكرير اللفظ الاول بعينه نحو جائنى زيد زيد و قام زيد زيد جائنى جائنى زيد قام قام زيد و يجوز فى الحروف ايضا نحو ان ان زيدا قائم ومعنوى و هو بالفاظ معدوده و هى نفسه و عينه للواحد و المثنى و المجموع باختلاف الصيغه و الضمير نحو جائنى زيد نفسه و الزيدان انفسهما او نفساهما و الزيدون انفسهم و كذلك عينه و اعينهما او عيناهما و اعينهم و للمؤنث نحو جائنى هند نفسها و الهندان انفسهما او نفساهما و الهندات انفسهن و كذا عينها و اعينهما او عيناهما و اعينهن .

و كلا و كلتا للمثنى خاصه نحو قام الرجلان كلاهما و قامت المرئتان كلتاهما و كل و اجمع و اكتع و ابتع و ابصع لغير المثنى باختلاف الضمير فى كل تقول اشتريت العبد كله و جائنى القوم كلهم و اشتريت الجاريه كلها و جائت النساء كلهن و باختلاف الصيغه فى البواقى و هى اجمع و اخواتها تقول اشتريت العبد كله اجمع اكتع ابتع ابصع و جائنى القوم كلهم اجمعون اكتعون ابتعون ابصعون و اشتريت الجاريه كلها جمعاء كتعاء بتعاء بصعاء و قامت النساء كلهن جمع كتع بتع بصع .

و اذا اردت تاكيد الضمير المتصل بالنفس و العين يجب تاكيده بضمير مرفوع منفصل تقول ضربت انت نفسك و لا يؤكد بكل و اجمع الا ما له اجزاء و ابعاض يصح افتراقها حسا كالقوم او حكما كما تقول اشتريت العبد كله و لا تقول اكرمت العبد كله .

و اعلم ان اكتع و اخواتها اتباع لاجمع اذ ليس لها معنى دونها و لا يجوز تقديمها على اجمع و لا يجوز ذكرها دونه

القسم الرابع البدل

و هو تابع ينسب اليه ما نسب الى متبوعه و هو المقصود بالنسبه دون متبوعه و اقسام البدل اربعه الاولبدل الكل من الكل و هو ما كان مدلوله مدلول المتبوع نحو جائنى زيد اخوكو بدل البعض من الكل و هو كل ما كان مدلوله جزء المتبوع نحو ضربت زيدا راسه و بدل الاشتمال و هو ما كان مدلوله متعلق المتبوع نحو سلب زيد ثوبه و اعجبنى عمرو علمه و بدل الغلط و هو ما يذكر بعد الغلط نحو جائنى زيد جعفر و رايت رجلا حمارا و البدل ان كان نكره عن معرفه يجب نعته كقوله تعالىبالناصيه ناصيه كاذبه و لا يجب ذلك فى عكسه و لا فى المتجانسين

القسم الخامس عطف البيان

و هو تابع غير صفه يوضح متبوعه و هو اشهر اسمى شى ء نحو قام ابو حفص عمر و قام ابو عبد الله عمر و قد يلتبس بالبدل لفظا مثل قول الشاعر انا ابن التارك البكرى بشر عليه الطير ترقبه وقوعا

الباب الثانى فى الاسم المبنى

و هو ما وقع غير مركب مع غيره مثل الف با تا ثا الخ و مثل احد و اثنان و ثلثه مثلا و كلفظ زيد وحده فانه مبنى بالفعل على السكون و معرب بالقوه و ما يشابه مبنى الاصل بان يكون فى الدلاله على معناه محتاجا الى قرينه كاسماء الاشاره نحو من هؤلاء او يكون على اقل من ثلثه احرف او تضمن معنى الحروف و ذلك نحو هذا و من احد عشر الى تسعه عشر و مثل هذا القسم لا يصير معربا اصلا و حمكه ان لا يختلف آخره باختلاف العوامل و حركاته تسمى ضما و فتحا و كسرا و سكونه وقفا و هو على ثمانيه انواع المضمرات و اسماء الاشارات و الموصولات و اسماء الافعال و الاصوات و المركبات و الكنايات و بعض الظروف

النوع الاول المضمرات

و هى اسم ما وضع ليدل على متكلم او مخاطب او غائب تقدم ذكره لفظا او معنى او حكماو هو على قسمين متصل و هو ما لا يستعمل وحده اما مرفوع نحو ضربت الى ضربن او منصوب نحو ضربنى الى ضربهن او مجرور نحو غلامى و لى الى غلامهن و لهن او منفصل و هو ما يستعمل وحده و هو ايضا اما مرفوع و هو انا الى هن و اما منصوب نحو اياى الى اياهن فذلك سبعون ضميرا .و اعلم ان المرفوع المتصل يكون مستترا اى مستكنا فى الماضى المغايب و المغايبه كضرب هو و ضربت هى و فى المضارع المتكلم مطلقا نحو اضرب نضرب و المخاطب كتضرب و الغايب و الغايبه كيضرب و تضرب و فى الصفه اعنى اسم الفاعل و المفعول مطلقا و لا يجوز استعمال المنفصل الا عند تعذر المتصل كاياك نعبد و ما ضربك الا انا .

و اعلم ان لهم ضميرا غائبا يقع قبل جمله يفسره الجمله المذكوره بعده و يسمى ضمير الشان فى المذكر و ضمير القصه فى المؤنث نحوقل هو الله احد و هى هند مليحه و انها زينب قائمه و قد يدخل بين المبتدا و الخبر ضمير مرفوع منفصل مطابق للمبتدا اذا كان الخبر معرفه او افعل من كذا و يسمى فصلا لانه تفصل بين المبتدا و الخبر نحو زيد هو القائم و كان زيد هو القائم و زيد هو افضل من عمرو و قال الله تعالىكنت انت الرقيب

النوع الثانى اسماء الاشارات

ما وضع ليدل على مشار اليه و هى خمسه الفاظ لسته معان ذا للمذكر و لمثناه ذان و ذين للمؤنث تا و تى و ذى و ته و ذه و تهى و ذهى و لمثناها تان و تين و لجمعهما اولاء بالمد و القصر و قد تدخل باوائلها هاء التنبيه كهذا و هؤلاء و يتصل باواخرها حرف الخطاب و هى خمسه الفاظ ك كما كم ك كما كن فذلك خمسه و عشرون الحاصل من ضرب خمسه فى خمسه و هى ذاك الى ذاكن و ذانك الى ذانكن و كذا البواقى و اعلم ان ذا للقريب و ذلك للبعيد و ذاك للمتوسط