• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
 
 
 
 
 
 
دروس متداول> پایه پنجم> عقائد (5) > بدایه المعارف بحث نبوت و امامت

النبي،وعليه فيصدق علي كل واحد من ائمتنا عنوان الامام وعنوان خليفة الرسول او وصي الرسول ، كما يصدق عليه عنوان خليفة الله ايضا ولا مانع من اجتماع هذه العناوين فيه كما لايختفي .

المقام الثالث: في شؤون الامامة ومنزلتها

: ولا يخفي عليك ان الامام حيث كان خليفة الله في ارضه فليكن مظهر اسمائه و صفاته ، كما انه يتصف بصفات النبي ايضا ؛ لكونه خليفة له فان كان النبي معصوما فهو ايضا معصوم، و ان كان النبي عالما بالكتاب و الاحكام و الاداب فهو ايضا عالم بهما، و ان كان النبي عالما بالحكمة فهو ايضا عالم بها و ان كان النبي عالما بما كان و ما يكون فهو ايضا عالم به، و هكذا فالامام يقوم مقام النبي في جميع صفاته عدا كونه نبيا .

و بالجملة فالائمة هم ولاة امر الله ، و هداة من بعد النبي، و تراجمة وحي الله ، والحجج البالغة علي الخلق ، و خلفاء الله في ارضه ، و ابواب الله عز و جل التي يؤتي منها ، و... فهذه منزلة عظيمة لا ينالها الناس بعقولهم اوبارائهم .

ثم ان احسن رواية في تبيين هذه المنزلة هو ما نص عليه مولانا علي بن موسي الزضا – عليهما السلام- حيث قال :...

ان الامامة اجل قدرا ، و اعظم شانا ، و اعلا مكانا ، و امنع جانبا ، و ابعد غورا من ان يبلغها الناس بعقولهم او ينالوها بارائهم او يقيموا اماما باختيارهم ان الامامة خص الله عز و جل بها ابراهيم الخليل – عليه السلام – بعد النبوة و الخلة مرتبة ثالثة و فضيلة شرفه بها و اشاد  (1) اي رفع بهذه ذكره. بها ذكره فقال : «اني جاعلك للناس اماما » فقال الخليل – عليه السلام – سرورا بها : « و من ذريتي » قال الله تبارك