• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
 
 
 
 
 
 
دروس متداول> پایه دوم> منطق (3) > المنطق المظفر صناعات خمس

ولکن نقول: ان هذا الزعم ناشيء عن الغفلة عن معني (موجود) فانه قد يتضح للفظ موجود معني آخر اوسع من الأول. و هو المعني المشترک الذي يشمله و يشمل معني ثانيا و هو مالا يکون الوجود زائدا عليه بل کونه موجودا هو بعينه کونه وجودا لا أن له وجود آخر و ذلک بان يکون معني موجود منتزعا من صميم ذات الوجود لا باضافة وجود آخر زائد عليه. فانه يقال مثلا - : الانسان موجود و هو صحيح ولکن باضافة الوجود الي الانسان و يقال أيضا: الوجود موجود. و هو صحيح أيضا ولکن بنفسه لا باضافة وجود ثان اليه و هو أحق بصدق الموجود عليه. کما يقال: الجسم أبيض باضافة البياض اليه. و يقال: البياض أبيض ولکنه بنفسه لا ببياض آخر و صدق الابيض عليه أولي من صدقه علي الجسم الذي صار أبيض بتوسط اضافة البياض اليه.

وعلي هذا يکون المشتق منتزعا من نفس الذات المتصلة بدلا من اضافة شيء خارج عنها اليها. فتکون کلمة ابيض (وکذلک کلمة موجود و نحوها) معناها اعم مما کان منتزعا من اتصاف الذات بالمبدأ الخارج عنها و مما کان منتزعا من نفس الذات التي هي نفس المبدأ. فاذا زال الالتباس واتضح للعقل معني کلمة (موجود) لا يتردد في صحة حملها علي الوجود بل يراه اولي في صدق الموجود عليه من غيره کما لم يتردد في صحة حمل الابيض علي البياض. ولا تحتاج مثل هذه القضية و هي (الوجود موجود) الي البرهان بل هي من الاوليات و ان بدت غير واضحة للعقل قبل تصور معني موجود و صارت من أدق المباحث الفلسفيه و يبني عليها کثير من مسائل علم الفلسفة الدقيقة.