• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
 
 
 
 
 
 
دروس متداول> پایه هشتم> عقاید > محاضرات فی الهیات از ابتدای بحث نبوت تا پایان کتاب

«اللّهُ يَتَوَفَّى الاََنْفُسَ حِينَ مَوْتِها» . (1)

4 . انّ الذكر الحكيم يصفه سبحانه بأنّه الكاتب لاَعمال عباده و يقول: «وَاللّهُ يَكْتُبُ ما يُبَيِّتُونَ» . (2) ولكن في الوقت نفسه ينسب الكتابة إلى رسله ويقول: «بَلى وَرُسُلُنا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ» . (3)

5 . لا شكّ انّ التدبير كالخلقة منحصر في اللّه تعالى، والقرآن يأخذ من المشركين الاعتراف بذلك و يقول: «وَمَنْ يُدَبِّرُ الاََمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ» . (4) و ـ مع ذلك ـ يصرّح بمدبّريّة غير اللّه سبحانه حيث يقول: «فَالمُدَبِّراتِ أَمْراً» . (5)

6 . إنّ القرآن يشير إلى كلتا النسبتين (أي نسبة الفعل إلى اللّه سبحانه وإلى الاِنسان) في جملة ويقول: «وَما رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلكِنَّ اللّهَ رَمى» . (6) فهو يصف النبي الاَعظم(صلّى اللّه عليه وآله وسلم) بالرمي وينسبه إليه حقيقة ويقول:«إِذْ رَمَيْتَ» ومع ذلك يسلبه عنه ويرى أنّه سبحانه الرامي الحقيقي.

(1)الزمر:42 .

(2)النساء:81 .

(3)الزخرف:80 .

(4)يونس:31 .

(5)النازعات:5 .

(6)الاَنفال:17 .